الرئيسية | الإدارة | صحافة | افتتاح المبنى الجديد لجمعية المرأة بخصب .. بتكلفة 500 ألف ريال

افتتاح المبنى الجديد لجمعية المرأة بخصب .. بتكلفة 500 ألف ريال

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
افتتاح المبنى الجديد لجمعية المرأة بخصب .. بتكلفة 500 ألف ريال

عُمان
رعت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم حفل افتتاح المبنى الجديد لجمعية المرأة العمانية بخصب تزامنا مع الاحتفال بفعاليات يوم المرأة العمانية الذي تحتضنه ولاية خصب بمحافظة مسندم.
وقالت معالي الدكتورة مديحة الشيبانية: إن جمعيات المرأة منذ عهد النهضة لعبت دورا كبيرا في دعم الخطط التنموية للبلاد من خلال تعزيز مكانة المرأة في الجوانب الاجتماعية والثقافية وكذلك الاقتصادية من خلال تدريبهن على بعض الحرف والصناعات الحرفية وإيجاد فرص عمل، ووجود مقر سيساهم بشكل كبير في تنفيذ هذه البرامج بحيث يستقطب كافة شرائح المجتمع للمشاركة في هذه الفعاليات والبرامج التدريبية التي تقدمها الجمعية.
وأشارت إلى أن وجود مقر جديد لجمعية المرأة العمانية بخصب بمختلف مرافقه سيسهم بنحو كبير في تنفيذ مختلف البرامج والأنشطة التدريبية التي تخدم المجتمع في ولاية خصب، كما سيسهم مركز تقنية المعلومات بمقر الجمعية في تطوير مهارات المرأة في الجوانب التقنية ويفتح آفاقا معرفية لها.
ومن جانب آخر قال معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية: إن وجود مبانٍ لجمعيات المرأة في مختلف محافظات السلطنة سيكون نقلة نوعية للعمل التطوعي على مستوى السلطنة وما شاهدته من احتفال وعرس جماعي للمرأة العمانية في هذه المحافظة هو خير مثال للنقلة النوعية في حياة المرأة في السلطنة من خلال العقود الماضية وأتمنى للمرأة كل التطور والرقي لخدمة هذا البلد وتنشئة جيل جديد يحافظ على قيمه ومبادئه وأخلاقه ويحافظ على وطنه من كل مكروه.
بعد إزاحة الستار عن حجر الأساس لمبنى جمعية المرأة العمانية في ولاية خصب، دشنت معالي الدكتور وزيرة التربية والتعليم مركز تقنية المعلومات ومركز خدمات الأسرة بمقر الجمعية. كما صاحب الافتتاح عدد من الفعاليات المختلفة، وقدمت مجموعة من الأطفال أوبريت (فرحة إنجاز وعطاء دائم)، بعدها تم افتتاح القرية التراثية التي ضمت العديد من الفعاليات المنوعة.
تكثيف الجهود

من جهتها أوضحت المكرمة الشيخة صفية بنت حمدان آل مالك الشحية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية خصب أن افتتاح المبنى الجديد يعتبر يوما تاريخيا بالنسبة للمرأة العمانية في خصب ونقدم الشكر والتهنئة لمولانا صاحب الجلالة - حفظه الله ورعاه - على هذه الأوامر السامية وبناء هذا الصرح النسائي في ولاية خصب المشرف، وقد تشرفت منذ 14 عاما بهذا التكريم ومن الآن فصاعدا سوف تتضاعف الجهود في جمعية المرأة بخصب، وسيخدم هذا المبنى المرأة بشكل خاص والطفل والمجتمع بوجه عام، من النواحي الاجتماعية والثقافية والإنسانية وأيضا الشكر موصول لوزارة التنمية الاجتماعية على تعاونها في إثراء العمل التطوعي.
كما أشارت إلى الدور الكبير التي يمثله وجود مؤسسات اجتماعية خدمية كجمعيات المرأة العمانية وذلك من خلال تقديم الدعم والمساعدة لكافة شرائح المجتمع عن طريق ترجمة أهدافها إلى واقع ملموس وذلك من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية المختلفة وتوجيه أفراد المجتمع إلى سبل الحياة الصحية للتخفيف من الأعباء التي تقع على عاتق الأسر الفقيرة والمحتاجة إضافة إلى العمل على جعل المرأة عضوا فاعلا في محيط أسرتها ومجتمعها وذلك بتعليم المرأة مجموعة من الصناعات والحرف اليدوية لتكون مصدر دخل لها ولأسرتها، كما تقوم الجمعية بإقامة العديد من المشروعات الخيرية التي يعود ربعها لدعم البرامج التي تديرها وتشرف عليها جمعية المرأة كما لا تغفل جمعية المرأة العمانية دور التوجيه والإرشاد في كافة المجالات بما يحقق الاستقرار والسعادة للأسرة والمجتمع.
وأوضحت المكرمة الشيخة صفية الشحية أن دور الجمعية يتمثل في النهوض بالمجتمعات المحلية على أسس اجتماعية صحيحة وتكثيف جهود الأهالي في مختلف المجالات لمقابلة احتياجات هذه المجتمعات إضافة إلى المشاركة في البرامج والمشروعات التي تهدف إلى رعاية الطفولة والأمومة، كما أضافت رئيسة الجمعية قائلة. لا ننسى كذلك أهمية التعاون مع جمعيات المرأة العمانية الأخرى من خلال برامج تبادل الزيارات والتواصل الدائم في اكتساب الخبرات والاستفادة من التجارب المختلفة الرامية إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

مشاركات فاعلة

وأشارت إلى أن الجمعية لها العديد من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تنظم سنويا وفق خطط وجدول زمني معين، وللجمعية العديد من المشاركات والفعاليات والبرامج التي تقيمها الولاية على مدار العام وذلك من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة في المناسبات المختلفة سواء كانت مناسبات وطنية أو دينية أو اجتماعية أو تربوية وغيرها من المناسبات، كما أن الجمعية تقيم بصورة دورية عددا من المعارض للأسر المنتجة، كما أن لها مشاركات فاعلة في شهر البلديات وغيرها من برامج الدعم البلدي التي تخدم المجتمع.

مرافق المبنى

وحول المبنى الجديد للجمعية بينت المكرمة الشيخة صفية الشحية أن المبنى الجديد للجمعية بما يضمه من توسعات وزيادة في أعداد القاعات والغرف والمكاتب يتناسب مع التوسعات التي تشهدها أنشطة وبرامج وفعاليات الجمعية حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمبنى الجديد لمقر الجمعية (500) ألف ريال على مساحة إجمالية قدرها (4896) مترا مربعا ويضم غرفة تقنية المعلومات ومكتبة بالإضافة إلى غرفة الرياضة النسائية إضافة إلى مجموعة من المكاتب الإدارية ومصلى للنساء واستراحة لعضوات الجمعية، كما يضم المبنى مطبخا تدريبيا وعددا من القاعات منها قاعة متعددة الأغراض وذلك لإقامة الدورات التدريبية والمشاغل وحلقات العمل إضافة إلى قاعة خصصت كمعرض دائم لتسويق منتجات الجمعية والنساء الحرفيات وهذا يتناسب مع النظرة المستقبلية لأنشطة وبرامج الجمعية بحيث يتناسب ذلك مع الفعاليات والبرامج والمقترحات المختلفة التي تخطط الجمعية لتنفيذها كأحد الأعمال الرئيسية ضمن اختصاصاتها.

ركن للطفل

وأضافت: إن المبنى الجديد يضم ركن الطفل الموجود منذ إشهار الجمعية حيث يشغل حيزا واسعا من أنشطة الجمعية ويضم خمسة فصول دراسية ويصل الأطفال الذين يتلقون التعليم ما قبل المدرسة في ركن الطفل يتراوح بين 110 و120 طفلا.

دور كبير

وشاركت في حفل الافتتاح جمعيات المرأة العمانية من مختلف ولايات السلطنة، حيث قالت موزة الشحية من جمعية دبا: إن هذه المناسبة من أكبر الاحتفالات، فيوم المرأة فخر لنا كنساء والاحتفال بيومها فخر لمحافظة مسندم والسلطنة، ومن الجميل أن يتم افتتاح مبنى جمعية المرأة العمانية بولاية خصب في هذا اليوم. وجمعيات المرأة لها أدوار كبيرة في التوعية والإرشاد وتقديم الدورات والمحاضرات التي تخدم المرأة والمجتمع، لذلك نهنئ أخواتنا في جمعية خصب ونتمنى لهن التوفيق.

تدريب وتأهيل

واستطردت الدكتورة مريم الشحية من جمعية بخاء قائلة: جمعية المرأة بخصب بها مركز لتدريب وتأهيل المرأة في الولاية لتكون قادرة على العطاء. كما أن مركز التقنيات ومركز خدمة الأسرة يقدمان استشارات وتدريبا يخدمان المرأة لدعمها بمهارات تقنية تربي أولادها عليها وعلى متطلبات العصر الحالي. ويقوم مركز الأسرة بحل قضايا المرأة والقضايا الأسرية والاجتماعية بأسلوب علمي قائم على أساليب التربية الحديثة.

صقل المهارات

وترى هدى الشحية أن الجمعية تخدم المجتمع وليس المرأة فقط، مشيرة إلى أننا نتوقع أن تقدم الجمعية دعما لذوي الإعاقة وذوي الدخل المحدود، كما أنها تقدم برامج لصقل مهارات المرأة وشخصيتها، فالمرأة بحاجة إلى مزيد من البرامج لتبرز القيادات النسائية بدورها في المجتمع. وتم تصميم المبنى ليتناسب مع الدور التنموي الكبير الذي تقوم به جمعية المرأة العمانية كإحدى المعطيات الرامية إلى تمكين المرأة كعضو فاعل في مسار التنمية المستدامة .

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

مقالات

image

نبض الدار : إلى هيئة حماية المستهلك

  الكاتبة / طاهرة اللواتية اتجه كثيرون لشراء سياراتهم من خارج البلد، وخاصة السيارات الغالية الثمن، فهم يحصلون عليها بسعر أرخص وبمواصفات أفضل، فالمعروف أن المواصفات
image

ثقافة الشارع

  الكاتب:  مبارك الشعلان | إذا أردت أن تعرف ثقافة أي بلد فما عليك سوى أن تتجول في شوارعها؛ لتعرف حقيقة ثقافة هذا البلد، فالشارع مدرسة
image

همسة اعتذار

  الكاتب / محمد فهد الحارثي أعترف لك بأخطائي، وأقدم لك اعتذاري. كل شيء له وجهان‪. والجانب الإيجابي في تجربتي هذه أنني تعلمت كم أنا محظوظ
image

متعة النقاء

  تاريخ النشر:  السبت 08-02-2014 14:21 الكاتب:  محمد فهد الحارثي لماذا فقدنا القدرة على الحب؟ لماذا أصبح حلماً صعب المنال؟. هل جفت مشاعرنا؟. هل انقرضت المشاعر؟. حينما
image

لا تضعي كل ما لديك من البيض في سلة واحدة

  الكاتب  : سلام نجم الدين الشرابي "كم بذلت من التضحيات من أجلكم".. "أفنيت عمري لإسعادكم". عبارات تتردد في كثير من البيوت، خاصة على لسان الأمهات اللواتي
image

لغة التفاهم

  الكاتب: أميمة عبد العزيز زاهد قالت: أتحدث إليكِ، كوْني امرأة وزوجة، وليست موظفة وقياديَّة وذات شخصيَّة قويَّة، قرأت لك مقالاً عن التسامح بين الزوجين.. واسمحي لي
image

علاج نقص السعادة

  الكاتب: مبارك الشعلان الناس يطاردون السعادة في المطارات، بدليل أنه في كل إجازة يبحث الناس عن أي مخرج أو مهرب؛ ليضعوا لأنفسهم خارطة طريق؛ بحثاً عن
image

بعد الوداع

  الكاتب / محمد فهد الحارثي وتغادر وكأن العمر مجرد أيام نبعثرها في فيافي الصحراء. تمضي وكأن العمر الذي اعتقدت أنني اكتشفته، كان من نسج الخيال.
image

المرأة وحقوق الإنسان

  راشد بن حمد البلوشي امين عام اللجنة الوطنية لحقوق الانسان  - تحتفل السلطنة كل عام بيوم المرأة العمانية الذي يصادف 17 من أكتوبر تقديراً للمرأة ودورها
image

تعبت من التفكير

  الكاتب: أميمة عبد العزيز زاهد تنهال على رأسي الأسئلة المعتادة التي تؤرقني.. ويسطر قلمي ما في أعماقي على هذه الورقة، التي لا حول لها ولا قوة،
  1. 11 ميزة للمرأة العَزَبَة (5.00)

  2. اختبري نفسك ... أي نوع من مرتادي الحفلات أنت؟ (5.00)

  3. الرضاعة الطبيعية : البداية (5.00)

  4. بالصور: مفروشات غرفة النوم لجميع الأذواق (5.00)

  5. ابدئي الحوار مع طفلك وشجعيه على الكلام (5.00)

قيم هذا المقال

0